القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات وتقاليد غريبة في الهند | Exotic traditions in India

عادات وتقاليد غريبة في الهند | Exotic traditions in India

عادات وتقاليد غريبة في الهند | Exotic traditions in India

الهند

تقع الهند في جنوب قارّة آسيا ، وتحدّها من شمال الصين ، ونيبال ، وبوتان ، وأفغانستان ، ومن الجنوب سيرلانكا ، أمّا من الغرب فتحدّها باكستان وبحر العرب ، ومن الشرق خليج البنغال ، وبنغلاديش ، ومينمار. وتنقسم الهند إلى 28 ولاية ، بالإضافة إلى سبع مناطق اتحاديّة ، تقوم نيودلهي العاصمة الرسميةّة للهند ، أمّا أشهر المدن وأكبرها فهي مومباي ، ودلهي ، ومدارس ، وحيدر آباد. يتحققّ الهند بمساحتها البالغة 3.165.596 كم 2 سابعَ أكبر دولةٍ في العالم ، كما تعدّ ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد جمهوريّة الصين الشعبيّة ، إذ يبلغ عدد سكانها ملياراً و 263 مليوناً و 344 ألفاً و 631 نسمة حسب إحصائيات عام 2014. في البلاد ، وعن إلى 41 لغة أخرى. كما يوجد عددٌ كبيرٌ من الدياناتِ إضافةً للهندوسية ، والإسلامِ ، والمسيحيّة ، والبوذية ، والسيخ ..

عادات وتقاليد غريبة في الهند


تُعرّف العادات الاجتماعيّة بأنّها مجموعة من الأساليب أو الأفعال أو السلوكيّات المكتسبة ، والتي تتوارثها الأجيال عبر الزمن ، التي تكون هذه العادات مرتبطةً بمكانٍ وزمانٍ مُعَيّنين. أمّا التقاليد بأنها القولونها تعبّر عن كل ما يقوم بالماضي ، وتمرّ عليه الأيام ليصبح قديماً ، وهي ما وُرِث عن الأولين وانتقل من الماضي إلى الحاضر ووُرّث من جيلٍ إلى جيل. وقد تكون هذه العادات غريبةً وغير عاديّةٍ ، كبلاد الهند التي تضمّ مجموعةً من العادات الغريبة التي تسجّلها أعين الكاميرات ، وتدوّنها أقلام الصحفيين المندهشين أمامها. وستتبع مجموعة من العادات والتقاليد الأكثر غرابةً في الهند:


الطعام

هناك أطعمة غريبةٌ ، وعاداتٌ مختلفةٌ تعزز الهنود في الطبخ ، مثل أنّهم يضيفون الشطة ، والفلفل ، وأنواع من التوابل على معظم أنواع الطعام والشراب ، حتّى على الحلويات ، مثل الجاتوه.

الزواج

إنّ لكلّ دولة تقاليدها الخاصّة بالزواج ، وطرق الاستحمام به. ونذكر من العادات الغريبة لدى الشعب الهنديّ في الزواج

  • تعدّ مصاريف الزواج كالمهر ، وتجهيز البيت ، وحفل الزفاف أموراً واجبةً على والد العروس ، ولا يدفع العريس منها شيئاً.
  •  يمنع القانون زواج شاب من الطبقات الفقيرة من الطبقات العليا ، أمّا إذا كان الشابّ من الطبقات العليا فيُسمح له بالزواج ممّن يشاء ، ولا يجوز الخروج عن هذه العادات مهما حدث. 
  • يأتي العريس إلى العرس محمولاً على حصانٍ مزيّن خلال العرس.

المعتقدات والطقوس

تتعدد الديانات والمعتقدات التي يؤمن بها الهنود ، كما يُلاحظ أنّهم يمتلكون بعض العادات والطقوس التي قد تكون غريبة بالنسبة لباقي دول العالم ، ومن هذه المعتقدات:

  • يتمّ حرق جثة الإنسان بعد موته ، وذلك بوضعها وسط الأخشاب وإشعال النّار فيها ، إذ يعدّ ذلكَ تكريماً للميّت.
  •  توضع الأرملة وهي على قيد الحياة مع جثة زوجها ويتمّ حرقهما معاً ، وذلك لإثبات ولائها له. 
  • يضحي الكثير من الهنود بشعر رؤوسهم في المعابد ، ويصدّر هذا الشعر لدول العالم ؛ حيث تُصنّف الهند من أكثر الدول المصدّرة للشعر البشري. 
  • قد يتطلب الدخول إلى بعض المعابد الزحف على الأرض بشكل دائريّ بدلاً من الدخول مشياً ، حيث يسود الاعتقاد بأنّ الزحف في المعبد سيجنّبهم الأمراض الجلدية.
  •  يعدّ البقر رمز الخصوبة في الهند ، وهو حيوان مقدّس لا يذبح ، حتى إنّه يمشي في الشوارع دون أن يعترضه أحد.

مهرجانات غريبة في الهند

توجد العديد من المهرجاناتِ التي تجتمع بها الهنود للاحتفالِ بمناسبةِ ما ، أو حدث مهمّ من كلّ عام. وبعض هذه المهرجاناتِ تقدّم تسليةً للحضورِ ، وبعضها قد يلحق الأذى بهم ، فقد تؤدّى طقوسٌ غريبةٌ في الاستحمامِ ترمزُ لشيءٍ مقدّسٍ أو تكونُ نوعاً من التضحيةِ والقرابين للتقرّب من الآلهة. ومن هذه المهرجانات الهنديّة الغريبة:

مهرجان تهوكم: وهو مهرجان سنويّ يقوم به سكان جنوب الهند ، فيقومون بربط أجسادهم بالأسلاك الحادّة ، ويتم رفعهم إلى الأعلى. وقد تم حظر هذا النوع من المهرجانات من قبل الحكومة الهنديةّة وحقوق الإنسان ، لما يتسبب به من الأذى وأحياناً الموت للمحتفلين ، ولكنّها لا تزال غير قادرة على القضاء عليه بشكلٍ كليٍ.

 مهرجان الثيران الهائجة: يحتفل سكان جنوب الهند بموسم الحصاد من خلال إفلات الثيران الهائجة بين جموع النّاس ، وهو تقليد يتسبب بموت العديد من المشاركين ، وقد تم حظره قانونياً ، إلا أنهه ما زال منتشراً بشكلٍ واسعٍ بين الناس. 

الترانيم البوذيّة: وهو احتفال تقليديّ يقام كلّ يوم في الأديرة والقرى التابعة لمدينة لداخ الهندية ، إذ يقوم الكهنة بترديد تعاليم وفلسفة بوذا على شكل مجموعات. ومن الجدير بالذكر أنّه قد يكون إضافة هذا التقليد عام 2012 إلى قائمة اليونسكو للتراث الثقافيّ.

 مهرجان المشي على النّار: يقام في كل سنة مهرجان المشي على النار والذي يمتد في الفترة ما بين شهري تشرين الأول / أكتوبر وتشرين الثاني / نوفمبر ، وهي فيه الذكور بتأدية طقوسٍ تدلّ على إيمانهم العميق ، وذلك من خلال المشي على الفحم الحارق وهم يضعونَ على رؤوسهم وعاءً من الحليب أو الماء.

 مهرجان عبادة الثعابين: يتقرّب بعض الهنود للثعابين خلال مهرجانٍ يُعقد كلّ عامٍ ، فيقدمونَ لها الحليب ، والحلويات ، والزهور طلباً للأمن والسعادة. وقد تكون هذه الثعابين مصنوعة من خشب أو حجر أو فضة ، وقد تكون حقيقيةّة.

 مهرجان هولي: هو أحد المهرجانات التي تقام لاستقبال الربيع ، ومن أكثر المهرجاناتِ صخباً بالألوانِ في الهند. إذ يقوم الجموع برمي بودرة الصبغة ورشّ المياه ، وكذلك إلى الرقصِ في الشوارع. ويتمّ هذا المهرجان تقليداً هندوسيّاً.

 مهرجان كيرالا: يقام هذا المهرجان كل عام في موسم الحصاد ، إذًا يكون فيه قرع الطب ويقدم رقصة النمر ، وهي عبارة عن حركاتٍ يؤديها الرجال ، بعد أن يرسموا على بطونهم وجه النمر ، ويقال أننا هذه الرقصة تقليد يعود إلى ما يقارب 200 عا


معلومات غريبة عن الهند

تعدّ الهندُ أرضَ الغرائبِ والعجائبِ ، ولا ينحصرُ ذلكَ بالعاداتِ والتقاليدِ الهندية ، فهناكَ بعضُ الحقائقِ الغريبة المرتبطةِ بالدّولةِ ، ومن هذه الحقائق:

  1. يعدّ هواء نيودلهي الأكثر تلوثاً في العالم.
  2.  تتسبّب حوادث السير في الهند بموت شخص كلّ 3 دقائق تقريباً.
  3.  ترتفع حالاتُ الانتحارِ في الهند بشكلٍ كبير ، في عام 2012 سجلت منظمة الصحة العالميةّة 371 حالة انتحار في اليومِ الواحد.
  4.  يبلغ مجموع ثروة الرجال الأكثر ثراءً في الهند ما يقارب 174.8 مليار دولار ، ويبلغ عددهم 25 رجلاً.
  5.  تعاني نسبة كبيرة من أراضي الهند من مشكلة التصحر ، حيث تبلغ نسبة الأراضي المتصحرة 25٪ تقريباً.

تعليقات