القائمة الرئيسية

الصفحات

طموحها أن تصبح أستاذة جامعية.. شيماء كفيفة فلسطينية تتفوق في الثانوية العامة

طموحها أن تصبح أستاذة جامعية.. شيماء كفيفة فلسطينية تتفوق في الثانوية العامة

طموحها أن تصبح أستاذة جامعية.. شيماء كفيفة فلسطينية تتفوق في الثانوية العامة

الطالبة الفلسطينية شيماء أبو الحصين لم يثنها فقدان البصر عن مواصلة التفوق الدراسي "منذ صغري وأنا شغوفة بتطوير ذاتي حتى أتخطى الشعور بالعجز، ولهذا كنت مصرة على التفوق طيلة سنوات الدراسة وصولا إلى الثانوية العامة".


هكذا بدأ حديث الطالبة الفلسطينية شيماء أبو الحصين (18 عاما) التي استطاعت إدخال الفرحة إلى أسرتها مؤخرا، وذلك بحصولها على معدل 93.3% في نتائج الثانوية العامة الفرع الأدبي.

لم يثنها فقدان البصر عن مواصلة مشروع التفوق الدراسي. تعيش شيماء وشقيقتها وأمها في بيت متواضعٍ في حي النصر بمدينة رفح الفلسطينية من دون معيل للأسرة.

تتمتع المتفوقة شيماء منذ طفولتها بالبصيرة، ولم يعقها البصر، كما تقول، فهي تتميز بالذكاء والفطنة وكانت تصر دائما على تحقيق أحلامها التي ترى أنها لن تتحقق من دون التفوق في الدراسة والحصول على أعلى الدرجات.

الاعتراف بالفضل

تضيف شيماء التي تحفظ كتاب الله وتملك صوتا رائعا في قراءة القرآن وأداء الأناشيد، "الاعتراف بالفضل وتقديم الخير لمن أسدى إلينا معروفا يعتبر واجبا، ولهذا أعترف بفضل أهل الخير في قطر ولقطر الخيرية وممتنة لمساعدتهم لي منذ طفولتي، حيث مكنتني من اجتياز كافة المراحل التعليمية التي تسبق الجامعة من دون الشعور بالحاجة أو العجز".

وتشير شيماء وهي واحدة من آلاف المكفولين بفلسطين، إلى أنها تحصل على كفالة منذ كانت في السابعة من عمرها وإلى الآن، وأن هذه الكفالة أسهمت في تغطية نفقاتها واحتياجاتها كافة بما في ذلك تمكينها من استئجار آلة (برايل) التقليدية، وهي أداة تمكّن المكفوفين من القراءة والكتابة.

الالتحاق بالجامعة

تبتسم الفتاة التي تطمح في الالتحاق بالجامعة، وتقول "لم أكن لأصل إلى هذا النجاح لولا فضل الله أولا والكفالة النقدية التي تقدمها قطر الخيرية ثانيا، ولهذا أدعو لكافلي دوما ولجميع العاملين في قطر الخيرية، فهم الذين عبدوا طريق المستقبل أمامي".

وتستعد الفتاة الآن لخوض تجربة الدراسة الجامعية، ولديها حلم كبير يتمثل في إتمام الدراسات العليا حتى تصبح أستاذة جامعية وذلك من أجل تمكين أسرتها لأن تعيش عيشا كريما.

قطر الخيرية وكفالة يتيم

وستواصل قطر الخيرية كفالة الطالبة شيماء لإعانتها على حياتها المعيشية بوصفها واحدة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن يحدوها أمل في الحصول على منحة تساعدها على دفع نفقات دراستها الجامعية تمكنها من تحقيق حلمها.

يذكر أن عدد الناجحين في الثانوية العامة من المكفولين لدى قطر الخيرية خلال العام الحالي 2020 في فلسطين يبلغ 90 مكفولا. ويتجاوز عدد مكفولي قطر الخيرية من الأيتام والمعاقين والأسر الفقيرة 16 ألف مكفول، يستفيدون من مختلف المشاريع والأنشطة والخدمات.

تعليقات