القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح طريقة كيفية انشاء قناة يوتيوب 2020 احترافية ناجحة

شرح طريقة كيفية انشاء قناة يوتيوب 2020 احترافية ناجحة

شرح طريقة كيفية انشاء قناة يوتيوب 2020 احترافية ناجحة

شرح كيفية عمل قناة يوتيوب ، مع التقدم الهائل الذي أصبحت دول العالم عليه في عصرنا الحالي، أصبح الإنترنت من أسس كل دولة ومؤسسة و شركة ومع اكتساح وسائل التواصل الاجتماعي وجذبها لشتى الأنواع من العقليات من الناس ، أصبح اليوتيوب أيضًا هو وسيلة تواصل اجتماعي تحتل المراكز الأولي وتتصدر القوائم من بين العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعية.

وذلك لأنه يتيح خاصية التواصل بشكل مختلف وملموس عن معظم التطبيقات الأخري، وذلك عن طريق التسجيلات المرئية التي تتيح فرصة للبعض إظهار تعابير وجههم وحالتهم ، والتحدث عن نفسهم بشكل أفضل من الحديث الجامد والغير مرئي  كذلك يتيح لنا اليوتيوب مشاهدة الأفلام والاستماع إلي الأغاني بصورة سهلة وبسيطة ، مما يعد كموقع منفتح على العالم فهو من خلاله يمكنك متابعة جميع فنون العالم من حولك والاستماع إلى الأغاني بشتى اللغات وكذلك مشاهدة الأفلام التي تريدها.

نشأة موقع اليوتيوب

تم انشاء موقع اليوتيوب من قبل موظفي موقع باي بال كموقع ويب لمشاركة مقاطع الفيديو الخاصه بأفراد المجتمع ، حيث يتمكن المستخدمين من خلاله مشاركة مقاطع الفيديو والتفاعل من خلالها مع مقاطع الفيديو ، وقد تم تطوير موقع اليوتيوب من خلال ثلاث شبان يعملون لدي موقع باي بال، وتم تفعيل اسم اليوتيوب لأول مرة في الرابع عشر من فبراير عام ألفان وخمسة.

وفي عام ألفان وستة كان موقع اليوتيوب من أكثر المواقع نموًا على الشبكة العنكبوتية العالمية، ويتم من خلاله قرابة الستين ألف عملية مشاركة للفيديوهات التي موجودة على موقع اليوتيوب ، حتي قامت شركة جوجل بشراء موقع اليوتيوب، واكتسحت جوجل المراكز العالمية بإتمامها لثاني أكبر صفقة في تاريخها والتي تمت بمبلغ مليار وخمس وستون مائة ألاف جنيهًا.

ثم أخذ موقع اليوتيوب يتطور شيئًا فشيئًا وينتشر أكثر فأكثر حتي بات اليوتيوب الذي نعرفه الأن، ويبلغ عدد مستخدمي اليوتيوب ما يقارب الملياري شخص شهريًا من حول العالم ، ويبلغ عدد زواره اليومي مايقارب حوالي الثلاثين مليون شخص ، ويتم مشاهدة ما يقارب المليار ساعة يوميًا على اليوتيوب من جميع انحاء العالم ، والأن دعونا نتعرف على أهم شروط النشر علي موقع اليوتيوب.

أهم شروط النشر على موقع اليوتيوب

لأن موقع اليوتيوب موقع عالمي يتم زيارته من قبل أعداد هائلة من جميع أنحاء العالم، كما أنه متاح لجميع الفئات العمرية للكباروالصغار ، وحتي انه اصبح أصغر أطفالنا باتوا يعرفون ما هو اليوتيوب ويستخدمونه يوميًا :-

- يمنع اليوتيوب من وضع الأفلام الإباحية والفاضحة بشكل كامل ونهائيا، وذلك لأن أغلب مستخدمي Youtube الحاليين من الفئات العمرية المراهقة كما أنه يخل بالأداب العامة، وينافي هدف الموقع الأصلي لليوتيوب.

- يمنع موقع اليوتيوب من نشر أي أفلام أو فيديوهات تشجع علي العنف أو الدموية او القتل بأي شكل من الأشكال، سواء محتوى عنيف أو محتوى مشجع علي العنف بشتى أشكاله، وذلك أيضًا لأنه يمكن أن يزيد من عدد الجرائم في العالم كما يمكن للبعض مقاضاة اليوتيوب بتشجيعه على جرائم العنف والقتل ، لذا يُمنع نشرها بشكل كلي وذلك لأن موقع اليوتيوب هو موقع لرفع المقاطع والتفاعل مما يشجع علي التواصل الاجتماعي بصورة مختلفة.

- يعمل موقع اليوتيوب ببرنامج أدوبي فلاش بلاير ، لذا لا يمكنك تشغيل أي مقطع على اليوتيوب إن لم يتواجد أدوبي فلاش بلاير على حاسوبك الخاص بك.

- تمنع إدارة موقع اليوتيوب منعًا باتًا عرض أو نشر أي فيديوهات مسيئة لشخصيات وطنية أو رمزية أو دينية مهما كانت الديانة في العالم ، أو حتى تلك الفيديوهات المسيئة لأي جهات معينة.

- يجب عند نشر أي مقطع فيديو أو فيلم أن يتم ذكر المصدر الذي اتى منه الفيديو وتوثيق الفيديوهات ومدها تلك المصادر وذلك للحفاظ علي حقوق النشر الخاصة بذكر المصدر الأصلي أو صاحب العمل وذلك للحفاظ علي معايير المصداقية العامة.

- يمنع اليوتيوب من وضع أي إعلانات تجارية مروجة ما لم يتم الإتفاق مع الشركة عليه والدفع المسبق لها ليتم عرضها علي موقع اليوتيوب.

- للنشر علي موقع اليوتيوب مقاطع فيديو أو رفعها يجب أن تترواح أبعاد مساحة المقاطع المرفوعة ما بين240-320X.

الشروط التي تجعلك مؤهلًا لإنشاء قناة على موقع اليوتيوب Advertisement

بشكل ملحوظ يزداد إقبال الناس علي اليوتيوب وقد أصبحت مقاطع الفيديو أحدث الطرق التسويقية الفعالة بشكل كبير في وقتنا هذا وقد لاقت نتائج الترويج عبر موقع اليوتيوب نتائج مذهلة ، فقد أصبح الكثيرين قادرين على الربح وإدارة بعض الأعمال عن طريق قناتهم الخاصة علي موقع اليوتيوب ، وذلك عن طريق بضع شروط وخطوات تؤهلك لإنشاء قناتك ويمكنك الربح منها أيضًأ :-

المحتوى: هو أول الخطوات ويعد أكثرها أهمية لعمل القناة على اليوتيوب ، فالمحتوى هو أكثر ما يجذب الفئات العمرية المختلفة، ويعد تركيزك على المحتوى في انشاء قناة يوتيوب ناجحة من العوامل الأساسية، حيث تعد بعض المحتويات الغير هادفة مملة للبعض ولا تنجذب الكثيرين، لذا وقبل إنشاء قناة اليوتيوب الخاصة بك عليك البحث بشكل جيد عن المحتوى الذي يمكن أن يتماشى مع عقول الأجيال المعاصرة وما يمكن أن يكون جاذبًا لهم حتي يجعلهم يتابعون قناة اليوتيوب الخاصة بك على الموقع.

جودة الفيديوهات:- هي ركن أساسي يساهم في إنجاح قناتك علي موقع اليوتيوب وجعلها مميزة وظاهرة للعالم ، فجودة الفيديوهات والتصوير هي ميزة هامة تساهم في جعل عدد متابعينك يزدادون ومن كل انحاء العالم ، فلا يمكنك التصوير بجودات رديئة أو رفع المقاطع الخاصة بك وأنت تصور في مكان مزدحم بالاشخاص للغاية، سيمل المشاهدين من الأصوات الصاخبة المتداخلة.

الترويج:- لا يمكن أن نغفل عن كون الترويج هو أحد العوامل والشروط التي تؤهلك لإنجاح قناة علي موقع اليوتيوب فإذا كنت تنوي إنشاء قناة دون الترويج عنها ، فيمكن هذا أن يجعلك غير مؤهلاً لإشهارها ومعرفة الناس عنها ، وذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ويجب أن تتعدد الوسائل لزيادة الأعداد التي يصل إليها المحتوي.

إتباع القواعد: إتباع قواعد وقوانين موقع اليوتيوب التي تم ذكرها والحرص علي عدم مخالفة أيًا منها واي شرط من شروط موقع اليوتيوب، حتي لا تغلق قناتك علي اليوتيوب أو يقوم أحدهم بالتبليغ عنك فينحذف المقطاطع الخاص بك، لذا فإتباع القوانين من العوامل الأساسية للاستمرارية في نشر الفيديوهات على موقعك.

الإثبات: يجب أن تكون قادرًا علي إثبات ملكية المقاطع التي تقوم برفعها على قناتك وذلك للحفاظ علي حقوق النشر الخاصة بك ، فلا يتمكن أحد من رفع المقاطع الخاصة بك دون إخبارك أو ذكر المصدر الأصلي لهذه الفيديوهات.

الإقامة: لإنشاء قناة على موقع اليوتيوب يجب عليك أن تكون في بلد يتيح استخدام موقع اليوتيوب وتدعم الموقع ، وذلك لضمان استمرارية القناة وعدم مخالفة القوانين التي تخص مكان اقامتك في بلدك.

خطوات إنشاء قناة علي موقع اليوتيوب

تتعدد أغراض انشاء قناة على موقع اليوتيوب احترافية من شخص لأخر، بعضها يهدف للربح وبعضها يهدف للمحتويات التعليمية والأخرون للشهرة على موقع اليوتيوب ، أو للعلامات التجارية والبيزنس، ولكن مع تعدد الأغراض التي تجعل الأشخاص يقبلون على إنشاء قنوات علي موقع اليوتيوب إلا أن خطوات  إنشاء القناة واحدة مهما تعددت الأغراض وتنوعت، لهذا إذا كنت مهتم بالتعرف علي كيفية إنشاء قناة علي اليوتيوب اتبع الخطوات التالية.

تسجيل الدخول:- إذا كنت تملك حساب جوجل فيجب عليك التسجيله أولاً على الموقع ، أما إذا كنت لا تملك فيجب عليك إنشاء حساب علي جوجل حتي تتمكن من الدخول إلي موقع اليوتيوب والتسجيل به ، وهذا يأخذنا للخطوة الثانية وهنا نزودكم بكيفية


- بعد تسجيل حسابك علي جوجل والدخول إلى موقع اليوتيوب قم بالنقر علي تسجيل الدخول المتواجدة في أعلي يسار الشاشة لتسجيل حسابك بموقع اليوتيوب ، إذا كنت تملك حساب بالفعل، قم بملأ البيانات الخاصة بك من عنوان البريد إلي كلمة المرور الخاصه بك ، وإذا لم تمتلك، قم بالضغط علي مزيد من الخيارات واختر إنشاء حساب.

- بعد تسجيلك للحساب الخاص بك على موقع اليوتيوب، قم بالنظر إلي أعلي يسار الشاشة ستجد دائرة تضم أول حرف من اسمك أو صورتك الخاصه بك إن قمت باختيار واحدة، انقر فوقها لتظهر لك خيارات متعدة من ضمنها قم باختيار "قناتك".

- في الخطوة التالية ستختار اسم قناتك على موقع اليوتيوب، من الممكن تسميتها بنفس اسمك، أو اختيار اسم مرتبط بالمحتوي الخاص بك، لك الحرية في تسميتها ما تشاء شرط ألا تتعارض مع اسم قناة أخرى، ثم قم بالنقر علي إنشاء قناتك الخاصه بك.

- تم بالفعل إنشاء قناتك الخاصه على موقع اليوتيوب الخاصة بك، أبدأ بوضع تفاصيلك الشخصية ولمساتك الخاصة في جعل القناة تحمل جزء منك ومن إبداعك للمحتوي بها.

كيفية رفع الفيديوهات والمقاطع الخاصه بك علي قناة اليوتيوب

بعد فتح قناة يوتيوب الخاصة بك ، سواء كانت قناة شخصية بهدف للربح أو قناة تجارية بهدف الترويج بشكل أوسع عن البيزنس الخاص بك، فإنك حتمًا ستحتاج لرفع الفيديوهات الخاصة بمحتوي القناة ، وللتعرف علي كيفية رفع الفيديوهات والمقاطع الخاصه بك قم بإتباع الخطوات الآتيه.

- قم بالنقر على علامة الكاميرا، سيظهر لك خيارين إما البث المباشر أو رفع مقطع الفيديو الذي تريد رفعه على قناتك ، قم بإختيار مقطع الفيديو ثم اختر الفيديو من الاستديو الخاص بك وانتظر حتي يتم تحميله وانقر علي كلمة نشر، سيتم نشر الفيديو الخاص بك على قناتك.

- يمكنك إضافة بعض الهاشتاجات لجعل الفيديو الخاص بك يظهر لعدد أكبر من المستخدمين حول العالم كفيديو مقترح ولكن مع الحرص علي جعل تلك الهاشتاجات ملائمة لمحتوي الفيديو الذي نشرته على قناتك الخاصه.

- يمكنك رفع فيديو مدته خمسة عشر دقيقة كحد أقصي ، وإذا رغبت في زيادة مدة الفيديو يجب عليك الإثبات بأن القناة تخصك، وذلك يمكن أن يتم عن طريق كود يتم إرساله عبر بريدك الإلكتروني ، أو هاتفك الخاص بك.

- يمكنك كذلك ضبط بعض الإعدادات الخاصة بالفيديو الذي تريد نشره على قناتك الخاص بك ، كالسماح بالتعليق على الفيديو، أو إظهار بعض التعليقات بعد موافقتك عليها أو عدم إظهاره تلك التعليقات.

- يمكنك أيضًا اختيار فئة الفيديو الذي تريد نشره ، هل هو ترفيهي أم تعليمي، أم تجاري وهكذا.

- كذلك بإمكانك التحديد إذ ما كنت ستسمح للأخريين باستخدام الفيديو الخاص بك والاستشهاد به من خلال مواضيعهم وما شابه ذلك ، وذلك يعود إلي غرض إنشائك للقناة.

- يمكنك تحديد إذا كنت تريد إظهار تاريخ الفيديو الذي نشرته أم لا.

- وأخيرًا بعد ضبط الإعدادات يمكنك النقر فوق كلمة نشر حتي يتم نشر الفيديو الخاص بك علي قناتك على موقع اليوتيوب.

- التعديلات، حتي بعد نشره الفيديو الخاص بك على قناتك ، يمكنك التعديل في الفيديو الخاص بك ورؤية الفيديو قبل التعديلات قبل أن يتم نشره وهوا معدلاً، ويمكنك التعديل عن طريق إعدادات الفيدو والنقر علي التعديل ، سواء في العنوان أو الخصوصيات، يمكنك التعديل في أي شئ ونشره من جديد بعد تعديله ، دون أن يتم حذف التعليقات والمشاهدات على الفيديو.

كيفية تخصيص قناتي الخاصه على موقع اليوتيوب

الكثير يتسائل عن كيفية تخصيص القناة الخاصه بي بعد إنشائها على موقع اليوتيوب ، منذ أن خطوات انشاء قناة يوتيوب 2020 ليست بالصعوبة الكبيرة التي تجعل البعض يعجز عن إتباعها، إلا أن تخصيص القناة وإبرازها وجعلها تحمل طابع خاص مميز هو من أكثر الخطوات التي تحتاج لها دقة ومهارة في العمل، إلا أنها تصبح سهلة عند اتباع الخطوات التوضيحية التالية :-

لتخصيص قناتك على موقع اليوتيوب ، قم بتغيير صورة القناة ، إذا كانت القناة شخصية فبإمكانك وضع أحد الصور الخاصة بك على القناة ، أما إذا كانت القناة تجارية فبإمكانك وضع شعار الشركة أو العمل الذي تنوي الترويج عنه من خلال هذه القناة، ولكن كيف تقوم بتغيير الصورة.

قم بالنقر على علامة القلم التي تظهر أعلي يسار الشاشة ، ثم اختر تعديل الصورة واختر صورة من ضمن الاستديو الخاص بك المتوفر على جهازك ، أو اضغط علي زر إضافة صورة وقم بإختيار الصورة حسب هدف ومحتوي القناة الذي انشأة قناتك لأجله.

بإمكانك فيما بعد أن تقوم بتعديل خصوصية مقاطع الفيديو الخاصة بك أو أن تقوم بتغيير اللغة أو الموقع الجغرافي الخاص بك، وضبط إعدادات القناة لتصبح جاهزة للتخصص.

يمكنك إجراء بحث سريع عن طريق جوجل لمعرفة إذا ما كان هناك قناة آخرى تحمل نفس الفكرة أو المحتوي الذي تقدمه القناة الخاصة بك على موقع اليوتيوب، وذلك أفضل الطرق لتمييز قناتك وجعلها مختلفة عن غيرها من القنوات الموجودة على موقع اليوتيوب، فعن طريق البحث بإمكانك أخذ نظرة شاملة عن معظم الأفكار وتجنب الأشياء المشابهه والتي تم استخدامها من قبل أحدهم سابقًا في عمل قنواتهم.

الانتظام في التحديث، من أهم عوامل نجاح قناتك على موقع اليوتيوب هو التحديث بشكل مستمر ومنتظم، بحيث يشعر المتابعون بأنك معهم دائمًا، من أكثر الأخطاء الشائعة والتي تجعل قناتك بطيئة الظهور هي الفقترات الطويلة بين كل مقطع فيديو وأخر، فلا يمكن لصاحب القناة بأن يكون بعيد عن المتابعين بشكل كبير لدرجة تجعلهم ينسون وجوده ، لذا تأكد من تخصيص وقت في جدولك لأجل قناتك حتي تتمكن من الاستمرار في التحديث بشكل منتظم على قناتك.

كيفية كسب المال من قناتك الخاصة على موقع اليوتيوب

يتم مؤخراً إنشاء الكثير من قنوات اليوتيوب بهدف الربح منها، وقد يكون معظمها ترفيهي، إلا أنها تجني الكثير من المال له، وعلي الرغم من أنها الخطوات ذاتها عند إنشاء القناة، إلا أن هناك بعض التعاليم المختلفة والشروط التي يقوم بفرضها موقع اليوتيوب لكي تتمكن من الربح من القناة الخاصة بك، والأن لنتعرف علي هذه الشروط التي تجعل قناتك تكسب المال من موقع اليوتيوب.

1. بشكل أساسي عليك إتباع قوانين موقع اليوتيوب، فلا يمكنك الإخلاء بأي بند من بنود موقع اليوتيوب عند إنشائك قناة تهدف للربح.

2. أن يكون عمر مالك القناة لا يقل عن الثمانية عشر عام، يجب أن يكون صاحب القناة على موقع اليوتيوب قد اتم الثمانية عشر من عمره فيما فوق وذلك أهم المؤهلات التي تجعله يربح من قناته الخاصة على موقع اليوتيوب.

3. أن يتضمن عدد مشاهدات فيديوهاتك علي قناتك على موقع اليوتيوب أكثر من عشرة آلاف مشاهدة على قناتك حتي تتمكن من إعداد الإعلانات والربح من فيديوهاتك.

4. أن تكون الفيديوهات المقدمة على قناتك أصلية وأن تكون خاصة بك ولا تسئ إلي أي شخصية عامة، أو تنقض من الأداب العامة وتمس الرأي العام.

5. لكي تتمكن من الربح من قناتك على موقع اليوتيوب الخاصة بك لابد من توافر حساب جوجل اد، أو Google adword أو كما يطبق عليه حالًا جوجل أدز Google ADS .

6. أن يملك صاحب القناة علي الأقل ألف مشترك على قناته حتي يتمكن من الربح عن طريق القناة.

7. ولكسب المال من موقع اليوتيوب يجب إتباع قاعدة عدم خرق القوانين كتلقيه شكوي سابقة من أي احد أو إنذار ما، أو قيامه بال SPAM .

8. أن يكون لدى الراغب في ربح وكسب المال عن طريق قناته على اليوتيوب ما لا يقل عن أربعة ألاف ساعة من المحتوي المشاهد عن طريق قناته في خلال اثنا عشر شهرًا فقط.

خلاصة موضوع انشاء قناة على اليوتيوب ناجحة احترافية 2020

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قمنا بجمع المعلومات اللازمة عن كيفية إنشاء قناة اليوتيوب الخاصه بك ناجحة واحترافية 2020 وقمنا بالشرح التفصيلي بشكل وافي، وأن نكون قد ألمينا بجميع التفاصيل المهمة عن كيفية تخصيص القناة الخاصه بك وجعلها تزدهر وتصبح أحد القنوات المعروفة في مجال اليوتيوب.

كذلك قمنا بذكر نبذة عن موقع اليوتيوب ونشأته، وكيف أصبح ما هو عليه الأن، كأشهر المواقع في العالم وأكثرهم زيارة في العالم ، كما أننا تحدثنا عن الربح من القناة الخاصة بك، سواء كانت ترفيهية أو شخصية أو تجارية، يمكنك إتباع الخطوات الموضحة في المقال لتتمكن من الربح من خلال قناتك بسهولة ويسر، ونرجو في النهاية أن ينال المقال إعجابكم وتقديركم وأن يكون شامل لكل المعلومات والتساؤلات التي تراود الجميع عن موقع اليوتيوب والقنوات.

تعليقات